الصفوة لصيانة الالكترونيات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
welcome to alsafwa electronics forum
اهلا ومرحبا بك فى منتدى الصفوة للالكترونيات.نتمنى ان ننول رضاك وان تستفيد معنا
ونتمنى مشاركتك لنا بأنضمامك لأسرة المنتدى
هذا المنتدى لوجه الله تعالى
اخيك/محمد حسن اسماعيل
مشاكل التسجيل

الصفوة لصيانة الالكترونيات

منتدى تقنى عربى مختص بصيانة الاجهزة الالكترونية (لوجه الله تعالى)
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
  • » دورة تعليمية لربط قواعد البيانات مع الفيجول بيسك ***
  • المواضيع الأخيرة
    » Basic connecting of the microcontroller
    اليوم في 10:40 pm من طرف mohammed0585

    » برنامج لمعرفه رمز الحمايه دون الحاجه لبوكس
    اليوم في 10:19 pm من طرف بدوي الجبل

    »  صيانة بوردة الغسالات والثلاجا
    اليوم في 9:56 pm من طرف بدوي الجبل

    » كيفية صيانة الاخراج الافقى بطريقة سريعة
    اليوم في 9:36 pm من طرف بدوي الجبل

    » الاسطوانة الشاملة فى الصيانة(كمبيوتر-فاكس-الات تصوير-موبايل-سيارات......)
    اليوم في 9:22 pm من طرف بدوي الجبل

    » كتاب برمجة الراوتر/ rawtar programmer's book
    اليوم في 8:49 pm من طرف بدوي الجبل

    » موقع كتب الكترونيات بالعربي ومجانا
    اليوم في 4:28 pm من طرف mohammed0585

    » ملخص لأوامر الـ Pic
    اليوم في 4:26 pm من طرف mohammed0585

    » برنامج WinPicProg 1.91
    اليوم في 4:22 pm من طرف mohammed0585

    » نصائح هامة من الاخوة الصينيين
    اليوم في 1:22 am من طرف مجنون شهد

    » شاشة كومبيوتر 2فوكس
    أمس في 3:18 pm من طرف احمدعبدالهادى

    » السلام عليكم الاخوة الاعزاء .. لدى جهاز جولدى 16 بوصة موديل CF_16B86AG
    أمس في 2:39 pm من طرف احمدعبدالهادى

    » اجهزة التخدير
    الثلاثاء 15 أبريل 2014, 4:39 pm من طرف وليدالهلالى

    » حماية الاسطوانة من النسخ
    الثلاثاء 15 أبريل 2014, 3:22 pm من طرف ahmedadel

    » حماية الاسطوانة من النسخ
    الثلاثاء 15 أبريل 2014, 3:20 pm من طرف ahmedadel

    » حماية الاسطوانة من النسخ
    الثلاثاء 15 أبريل 2014, 3:17 pm من طرف ahmedadel

    » حماية الاسطوانة من النسخ
    الثلاثاء 15 أبريل 2014, 3:14 pm من طرف ahmedadel

    » جولدى 16 بوصة موديل
    الثلاثاء 15 أبريل 2014, 4:54 am من طرف احمدعبدالهادى

    » مجموعة من مخططات LG/Goldstar
    الثلاثاء 15 أبريل 2014, 4:50 am من طرف احمدعبدالهادى

    » مواقع دوائر التليفزيون
    الثلاثاء 15 أبريل 2014, 3:16 am من طرف khaled_9

    » برنامج يحتوى على 40 لودر بالاضافة للارقام السرية***** للاجهزة
    الأحد 13 أبريل 2014, 10:03 am من طرف محمد 201

    » كتالوج اجهزة صيانة المكيفات مع الشرح
    السبت 12 أبريل 2014, 11:46 pm من طرف thamer

    » رسم توضيحى لتوصيلات ال tv box
    الجمعة 11 أبريل 2014, 5:28 am من طرف ahmed younes

    » كتاب الامن والسلامة فى الصناعة
    الخميس 10 أبريل 2014, 3:00 pm من طرف wadah

    » جولدى 16 بوصة موديل CF_16B86AG1
    الخميس 10 أبريل 2014, 2:31 pm من طرف احمدعبدالهادى

    » الان ولاول مرة بدائل مكونات السطح الديجيتال وما يقابلها من المكونات العادية
    الخميس 10 أبريل 2014, 2:13 pm من طرف nofalelec

    » موقع يحتوى على اكثر من 700 دائرة مخنلفة
    الخميس 10 أبريل 2014, 1:43 am من طرف wadah

    » اصنع المبرمج على يدك الميكرو كونترولر PIC Microcontroller
    الثلاثاء 08 أبريل 2014, 11:36 pm من طرف moun

    » برنامج المحاكاة الرائع Proteus Professional مع الشرح والصور
    الثلاثاء 08 أبريل 2014, 11:05 pm من طرف moun

    » توصيل رسيفرين بسلك واحد
    الثلاثاء 08 أبريل 2014, 7:35 pm من طرف تامردويدار

    » ارجو المساعدة ضرورى جدا
    الثلاثاء 08 أبريل 2014, 9:39 am من طرف محمد بشير البني

    » مشكلة خطين متقطعين اعلى الشاشة من فوق
    الثلاثاء 08 أبريل 2014, 9:32 am من طرف محمد بشير البني

    » عودة للماضى
    الإثنين 07 أبريل 2014, 2:15 pm من طرف احمدعبدالهادى

    » عودة للماضى
    الإثنين 07 أبريل 2014, 2:12 pm من طرف احمدعبدالهادى

    » حصريا الكتاب النادر LCD REPAIR كاملا
    الأحد 06 أبريل 2014, 9:45 pm من طرف morsymohamed511

    » أعطال وصيانة Lcd Tv
    الأحد 06 أبريل 2014, 5:09 pm من طرف bo3mama

    » برنامج Crocodile Physics
    الأحد 06 أبريل 2014, 2:15 pm من طرف مجمد خالد ا

    » جدول بدائل الكترونيات شركة جولد ستار
    السبت 05 أبريل 2014, 2:03 am من طرف يونس هلالي

    » دوائر للتحميل لراديو كاسيت السيارة
    السبت 05 أبريل 2014, 2:00 am من طرف يونس هلالي

    » حماية الاسطوانات من النسخ
    الجمعة 04 أبريل 2014, 5:45 am من طرف ahmedadel

    » حماية الاسطوانات من النسخ
    الجمعة 04 أبريل 2014, 5:42 am من طرف ahmedadel

    » حماية الاسطوانات من النسخ
    الجمعة 04 أبريل 2014, 5:37 am من طرف ahmedadel

    » عطل تم اصلاح
    الخميس 03 أبريل 2014, 9:45 pm من طرف زاهر tv

    » طريقة عمل الديفيدي DVD
    الخميس 03 أبريل 2014, 8:07 pm من طرف diram

    » كتالوج اكسيسوارات السيارة 2009
    الخميس 03 أبريل 2014, 7:29 pm من طرف amr saleh

    » شرح نادر لصيانه محركات الديزل الثقيله
    الخميس 03 أبريل 2014, 7:22 pm من طرف amr saleh

    » جميع توصيلات وسوكيتات كاسيت السيارة بالماركة والموديل
    الأربعاء 02 أبريل 2014, 1:39 am من طرف elshroknet

    » الموسوعه الكبرى لبرامج فك كود كاسيت السياره
    الأربعاء 02 أبريل 2014, 12:41 am من طرف elshroknet

    » انا عضو جديد
    الجمعة 28 مارس 2014, 1:19 am من طرف m.hassan2020

    » حصريا Electronics for dummies الكتاب الغنى عن التعريف
    الجمعة 28 مارس 2014, 1:03 am من طرف m.hassan2020

    محرك بحث الالكترونيات
    خريطة الموقع
    تصويت
    ما رأيك فى إنشاء نقابة لفنيين الإلكترونيات؟
     موافق
     غير موافق
    استعرض النتائج
    بحث بدائل العناصر الالكترونية
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    m.hassan2020 - 2428
     
    عمادابوفادى - 725
     
    khamis54 - 616
     
    oujda sniper - 288
     
    FHZ - 218
     
    yacine2520 - 145
     
    محمد المنفى - 143
     
    هانى ناشيونال - 139
     
    أبومحمود - 134
     
    علي شقرة - 131
     
    ترجمة الموقع لاى لغة
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الصفوة لصيانة الالكترونيات على موقع حفض الصفحات
    صفحة مركز الصفوة
    شاطر | 
     

     قواعد إنشاء ورشة صيانة وإصلاح السيارات

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    m.hassan2020
    Admin
    Admin


    ذكر
    عدد المساهمات: 2428
    العمر: 39
    الموقع: http://alsafwa.ahlamountada.com
    البلد: جمهورية مصر العربية
    المدينة: الاسكندرية
    نقاط: 8699
    التقييم: 28
    تاريخ التسجيل: 07/04/2008

    مُساهمةموضوع: قواعد إنشاء ورشة صيانة وإصلاح السيارات   الثلاثاء 17 نوفمبر 2009, 7:15 pm

    قواعد إنشاء ورشة صيانة وإصلاح السيارات


    متطلبات إنشاء ورشة:
    * تحديد نوع الورشة [ميكانيكي سيارات, كهربائي سيارات, متخصصة (ردياتير, شكمان, جيرأوتومايتكي...)]
    * تحديد المعدات والماكينات [النوع, العدد, المواصفات, الإبعاد...]
    * تحديد العمالة المطلوبة [العمالة المتخصصة, العمالة المساعدة...]
    * تحديد حجم الورشة المطلوب [نوع الورشة, عدد ونوع الماكينات, عدد السيارات المتوقع, تخطيط الورشة...]
    * تحديد العدة اليدوية والعدة الخاصة [العدد, المواصفات..]
    * كتالوجات الصيانة والإصلاح [طريقة عمل الصيانة والإصلاح, استخدام العدة الخاصة, طريقة حساب زمن وتكليف العمليات]
    * تحديد عملية أصلاح الأجزاء والتشغيل الميكانيكي [أصلاح المؤازر, المولد, خراطة, تجليخ.....]
    * نظام وأسلوب العمل [الإدارة, الشراء, التخزين....]
    * الجهاز الإداري والفني [المتابعة, الصيانة, الحسابات....]
    * تخطيط الورش [الأقسام, المباني, أتباع قواعد الأمن والسلامة....]
    * مباني الورشة [التهوية, الإضاءة,....]
    * الدورة المستندية [الفحص, الحسابات.......]
    * تدريب العمالة الفنية والإدارية
    * المحافظة على البيئة وأسلوب التخلص من مخلفات عمليات الإصلاح والصيانة [أجزاء, زيوت, إطارات, شحن مكيف السيارة]

    عوامل نجاح الورشة:
    * موقع الورشة (القرب من المنزل أو العمل, توفر المواصلات للورشة, القرب من محلات الخدمات المساعدة)
    * تقليل تكاليف الإصلاح (تشخيص جيد لتحديد العطل يؤدي إلى تقليل المصاريف)
    * جودة وكفاءة العمل (الخبرة- التخلص من المشكلة-عدم تكرار معاودة الورشة لنفس العطل- سرعة العمل)
    * المحافظة على دقة المواعيد (استكمال العمل المطلوب- المحافظة على وقت العميل)
    * الأمانة في العمل (دقة عملية الحساب, القيام بما هو مطلوب وتركيب قطع الغيار المتفق عليها)
    * المحافظة على السيارة (حالة تسليم السيارة, المحافظة على المتعلقات الشخصية بالسيارة)
    * العامل الشخصي (اللباقة, حسن المعاملة)
    * عوامل أخرى (رخص تكاليف الإصلاح, نظافة المكان, القدرة على القيام إضافية بالسيارة- ضبط و تربيط-)

    طرق حساب تكلفة عملية الإصلاح والصيانة المتبعة بالورش:
    * حسب الوقت المستغرق في العملية:
    - كتالوج حساب وقت عملية الصيانة والإصلاح (السعر الثابت)
    - الوقت الفعلي الذي استغرقته العملية
    * الحساب كنسبة من مقدار سعر قطع الغيار المستعملة
    * ما هو متبع أو متفق عليه في منطقة العمل بالنسبة لأعمال الصيانة والإصلاح المماثلة
    * عوامل أخرى قد تؤثر على طريقة المحاسبة بالورش الصغيرة؛ يدخل فيها (حالة ونوع السيارة, وشخصية وأسلوب العميل).


    ************************************************************
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    ************************************************************

    اختيار موقع الورشة:


    عند دراسة اختيار موقع الورشة؛ يجب الأخذ في الاعتبار ليس فقط الوضع الحالي للموقع ولكن يجب الأخذ ببعض الاعتبارات المستقبلية, مثل إمكانية التوسع بالورشة في المستقبل, وسهولة استبدال الموقع بموقع أخر في المستقبل, وأن يؤخذ في الحسبان التوقعات المستقبلية طويلة المدى فيما يعلق بتوسعات المدن والامتداد العمراني والسكني المتوقع.



    العوامل المؤثرة في اختيار الموقع:

    o أرض الورشة:

    أ‌- شراء الأرض: (السعر, المساحة اللازمة, تكلف البناء, نوعية الأرض, احتمال التوسع).

    ب‌- التأجير: (القيمة الإيجارية, المساحة اللازمة, المباني).

    o القرب من مصادر الطاقة: (نوعها, تكلفتها, تطورها بالمنطقة [كهرباء, مياه, صرف صحي,.....]).

    o القرب من مصادر الأيدي العاملة: (منطقة سكنية, تكاليف أسكان للعمال, مصاريف نقل العاملين).

    o القرب من الصناعات المرتبطة والخدمات: (محلات قطع الغيار, ورشة لحام, خراطة، ......).

    o القرب من الأسواق وسهولة وصول العملاء: (المنافسين, نوعية المستهلك, حجم الطلب, .......).

    o تسهيلات في الدفع: (الخدمات المصرفية, الأقساط, .......).

    o قوانين المحافظة على البيئة: (الضوضاء, التلوث, .......)

    o اعتبارات أخرى: (خدمات اجتماعية, الأمن, قربها من الإسعاف, المستشفيات, المطافئ, الشرطة,..).



    طرق اختيار الموقع:

    عند الحاجة إلى التفضيل بين عدة أماكن متاحة لإقامة الورشة فيمكن اختيار موقع الورشة بناء على أتباع أحدى الطرق التالية:

    1- طريقة النقاط

    عند مقارنة عدة مواقع تعطى نقطة للموقع الأفضل لكل عامل من العوامل المؤثرة المذكورة سابقاً, ويحصل الموقع الأخرى على صفر. ثم تجمع النقاط لجميع العوامل, والموقع الحاصل على أعلى نقاط يعتبر هو الموقع الأفضل.

    2- طريقة التقدير (الدرجات)

    بدلاً من أعطاء نقطة للموقع الأفضل وصفر للموقع الأخر يعطى كل موقع لكل عامل درجة من صفر إلى عشرة مثلاً, ثم تجمع الدرجات الحاصل عليها كل موقع لجميع العوامل ويعتبر الموقع الحاصل على أعلى درجات في التقدير هو الموقع الأفضل.

    3- طريقة الأوزان

    بالإضافة إلى أسلوب التقدير يعطى وزن (درجة أو نسبة مؤية) حسب أهمية كل عنصر بالنسبة لأصحاب المشروع, ويضرب مقدار الوزن في مقدار الدرجة. ثم يجمع حاصل الضرب لجميع العوامل, ويعتبر الموقع الحاصل على أعلى درجات في المجموع هو الموقع الأفضل.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    *********************************************************

    متطلبات الورشة



    تختلف متطلبات الورشة حسب حجم الورشة وحجم العمل بها. وكلما صغرت الورشة كلما قلت الأعمال التي تقوم بها وتدمج العديد من الوظائف في وظيفة واحدة ففي الورش الكبيرة نحتاج إلى موظفين استقبال ومحاسبين وفنيين يتحدد عددهم حسب حجم العمل بالورشة, ولكن في الورش الصغيرة (الورش المستقلة) قد يقوم بهذه الأعمال كلها شخص واحد حيث يستقبل السيارة ويكشف عليها ويقوم بالإصلاح ومحاسبة العميل في نفس الوقت. ونفس الشيء يطبق على المتطلبات من ناحية المباني والمعدات والأدوات.

    وفيما يلي متطلبات ورشة كبيرة من ورش السيارات (ورشة الوكلاء المعتمدون وما في حجمها).

    المباني والمنشئات:

    - منطقة الاستقبال وانتظار العملاء
    - منطقة المعارض
    - منطقة المكاتب
    - منطقة العمل
    - مخازن قطع الغيار
    - محلات بيع قطع الغيار
    - ساحة الانتظار لسيارات العملاء
    - ساحة الانتظار للعملاء


    العمالة والموظفين والعمالة المساعدة:

    - مدير الورشة (Workshop Manger)
    - ملاحظ الورشة (Workshop Supervisor)
    - مشرف الخدمة (Service Advisor)
    - رئيس العمال (Forman)
    - عامل إصلاح عام (Mechanic- General Repair)
    - عامل اختبار (Test Mechanic)
    - كهربائي (Electrician)
    - عامل متخصص (Mechanic- Unit Repair)

    - صراف (Cashier)
    - محاسب الضمان (Warranty Clerk)
    - موظف متابعة (Progress Control)
    - موظف مراقبة الوقت (Time Keeper)

    - عامل نظافة (Cleaner)
    - عامل حراسة (Watchman)
    - سائق (Driver)
    - عمالة تحت التدريب (Apprentice)

    - عامل سمكرة (Panel Beater)
    - عامل دهان (Painter)


    العدة والأدوات والمعدات:
    - روافع
    - مكابس
    - ضاغط هواء
    - مسدسات هواء

    - مثاقيب كهربائية
    - جهاز تخليخ
    - ملازم عمل

    - جهاز اختبار المحرك
    - مقياس ضغط المحرك

    - العدة اليدوية
    - العدة الخاصة
    - ضابط الإضاءة
    - مقياس حرارة وكمية تصرف وضغط
    - مفاتيح عزم
    - زرجينة فك
    - أجهزة قياس
    - زراديات

    - أوعية تجميع الزيوت
    - مضخات تشحيم

    - وحدة خدمة البطارية
    - جهاز قياس فولت أمبير
    - جهاز قياس الكثافة
    - وحدة عمل كهربائية
    - ضابط الإضاءة للسيارة

    - جهاز الكشف على المكيف
    - جهاز الكشف على التسريب
    - وحدة إصلاح ضاغط المكيف
    - عدة إصلاح المكيف

    - مقياس ضغط الإطارات
    - جهاز تغيير الإطارات
    - جهاز أتزان العجلات
    - جهاز ضبط زويا العجل

    - أجهزة غسيل الأجزاء

    - غطاء حافظ لجانب السيارة
    - غطاء حافظ لكراسي السيارة
    - غطاء حافظ لعجلة القيادة

    - منظف يدوي
    - معدات سلامة شخصية وسلامة عمل


    المستندات والدورة المستندية:

    - مستند إدخال السيارة
    - مستند إصلاح السيارة
    - مستند صرف قطع غيار وخامات لإصلاح السيارة
    - مستند محاسبة العميل

    المطبوعات والتدريب:

    - مطبوعات إرشادية
    - دورات تدريبية
    - نشرات فنية

    **********************************************************

    تكلفة إنشاء وتشغيل الورشة



    تتكون تكلفة إنشاء وتشغيل الورشة من تكلفة ثابتة وتكلفة متغيرة. التكلفة الثابتة تدخل في الأصول وتظل ثابتة في مجموعها ولا تتأثر بتغيير حجم أعمال الصيانة والإصلاح. أما التكاليف المتغيرة فهي تزداد طردياً مع زيادة حجم أعمال الصيانة والإصلاح وبنفس النسبة, وغالباً ترتبط التكاليف المتغيرة بالخامات وقطع الغيار والعمالة.

    التكلفة الثابتة (Capital Cost):
    التكلفة الثابتة قد تكون مصاريف أعداد الورشة سواء كان عن طريق الإنشاء والبناء أو التأجير.
    أ- أنشاء ورشة:
    * ثمن شراء الأرض.
    * تصريح البناء وتصريح التشغيل.....
    * تكلفة أنشاء المباني وملحقاتها (تكلفة التصميم, الرسم, خامات البناء, تكلفة عمال البناء.
    * تكلفة المعدات والماكينات.
    * تكلفة الأثاث والمهمات.
    * تكلفة شراء وسائل النقل.
    ب- تأجير ورشة:
    * أيجار الورشة (المكان, قد يشمل التأجير البندين اللاحقين أيضاً, حسب نوع الإيجار).
    * تكلفة المعدات والماكينات.
    * تكلفة الأثاث والمهمات.
    * تكلفة شراء وسائل النقل.

    التكلفة المتغيرة (Running Cost):
    التكلفة المتغيرة تشمل مصروفات التشغيل, والمصروفات الإدارية, ومصاريف استهلاك المباني والمعدات والأجهزة.
    مصروفات التشغيل:
    * ثمن الخامات (سوائل تنظيف, أسلاك, ........).
    * مرتبات العمالة المنتجة.
    * مصاريف الوقود, وكهرباء المعدات والأجهزة
    * مصاريف الصيانة وقطع الغيار
    مصروفات إدارية:
    * مرتبات وأجور أقسام الخدمات والأقسام الإدارية.
    * الأدوات والخامات لأقسام الخدمات.
    * قيمة استهلاك الإنارة والمياه.
    مصاريف الاستهلاك:
    * استهلاك المباني ( تقدر بحوالي 5% سنوياً).
    * استهلاك الماكينات والمعدات (تقدر بحوالي 10% سنوياً).
    * استهلاك السيارات ووسائل نقل الأفراد (تقدر بحوالي 20% سنوياً).
    مصاريف بيع:
    * التخزين.
    * التعبئة.
    * فاقد وتالف بيع (ركود, أو تالف تخزين).
    * مصاريف الدعاية والإعلان.

    مثال:
    شركة لصناعة علبة مخمد عادم السيارة (شكمانات) تريد المفاضلة بين عرضين لمشروع بيانتهما كالتالي:
    ب
    أ
    1,520,000
    1,300,000
    تكلفة ثابتة (ريال)
    31 42
    تكلفة متغيرة/ للوحدة (ريال)


    المطلوب:
    أي من العرضين أفضل
    1) استخدم أسلوب التكلفة عند أنتاج 30,000 وحدة
    2) استخدم أسلوب الربح عند أنتاج 200,000 وحدة وثمن بيع الوحدة 50 ريال.

    الحل:

    1) أسلوب التكلفة :

    تكلفة الإنتاج = تكلفة ثابتة + تكلفة متغيرة

    = تكلفة ثابتة + (تكلفة الوحدة × عدد الوحدات المنتجة)

    تكلفة إنتاج عرض أ = 1,300,000 + 42 × 30,000 = 1,300,000 + 1,260,000 = 2,560,000 ريال

    تكلفة إنتاج عرض ب = 1,520,000 + 31 × 30,000 = 1,520,000 + 930,000 = 2,450,000 ريال

    النتيجة:
    عند إنتاج 30,000 وحدة تكون التكلفة أقل للعرض ب ( العرض ب هو الأفضل).

    * يتساوى العرضين أ , ب عند إنتاج 20,000 وحدة

    * يفضل اختيار العرض أ عند إنتاج أقل من 20,000 وحدة

    * يفضل اختيار العرض ب عند إنتاج أكثر من 20,000 وحدة

    برنامج Excel لعمل المفاضلة من ناحية الإنتاج (استخدام التكلفة الثابتة والتكلفة المتغيرة بالنسبة لعدد الوحدات).

    * يمكن استخدام حساب التكاليف بالنسبة لورش الصيانة والإصلاح بمعرفة عدد السيارات والتكلفة الثابتة والتكلفة المتغيرة لكل سيارة (تكلفة العمالة, التشغيل, الماكينات, ...).

    2) أسلوب الربح (الربح بعد تغطية التكاليف الثابتة):

    سعر البيع = (مقدار التكلفة) + الربح
    حجم الإنتاج × ثمن البيع = (تكلفة ثابتة + تكلفة متغيرة) + الربح
    = تكلفة ثابتة + حجم الإنتاج × تكلفة إنتاج الوحدة + الربح

    الربح = حجم الإنتاج × (ثمن بيع الوحدة - تكلفة إنتاج الوحدة) - التكلفة الثابتة

    الربح للعرض أ = 200,000 × (50 - 42) - 1,300,000
    = 300,000 ريال

    الربح للعرض ب = 200,000 × (45 - 31 ) - 1,520,000
    = 2,280,000 ريال

    العرض ب أحسن بالنسبة للربح من الاختيار ب عند إنتاج 200,000 وحدة

    * يتساوى العرضين أ و ب عند أنتاج 20,000 وحدة ولكن بدون ربح.

    * يدر العرض أ أرباح لصاحب المصنع بعد أنتاج 162,500 وحدة.

    * يدر العرض ب أرباح لصاحب المصنع بعد أنتاج 80,000 وحدة.

    برنامج Excel لعمل المفاضلة من ناحية الربح (الربح - التكلفة المتغيرة)/ لكل وحدة × عدد الوحدات - التكلفة المتغيرة).

    *******************************************************

    _________________

    محمد حسن إسماعيل



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




    عدل سابقا من قبل m.hassan2020 في الثلاثاء 17 نوفمبر 2009, 7:58 pm عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://alsafwa.ahlamountada.com
    m.hassan2020
    Admin
    Admin


    ذكر
    عدد المساهمات: 2428
    العمر: 39
    الموقع: http://alsafwa.ahlamountada.com
    البلد: جمهورية مصر العربية
    المدينة: الاسكندرية
    نقاط: 8699
    التقييم: 28
    تاريخ التسجيل: 07/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: قواعد إنشاء ورشة صيانة وإصلاح السيارات   الثلاثاء 17 نوفمبر 2009, 7:51 pm

    دورة المعدات (الماكينات) بالورشة


    تعتبر العدة والآلات والمعدات من المصروفات الثابتة عند الاستثمار في مجال صيانة وإصلاح السيارات. يمكن للشركات الكبيرة الحصول على المعدات عن طريق الشراء (جديد/مستعمل) أو تأجيرها. وتتبع عملية امتلاك المعدة الخطوات التالية:
    1- شراء المعدات
    2- التدريب على استخدام المعدات
    3- صيانة المعدات
    4- إحلال المعدات
    5- استهلاك المعدات

    شراء المعدات:
    يتم شراء العدة والمعدات والخامات وقطع الغيار بعدة طرق
    1- الشراء المباشر(كمية محدودة, وسعر قليل)
    2- المناقصات (الشراء بكميات كبيرة)
    3- الشراء بعروض الأسعار
    4- المفاوضات

    التدريب على استخدام المعدات:
    يتم التدريب على استخدام المعدات خلال برامج التدريب للفنين. وفي حالة شراء ماكينة جديدة تقوم الشركة الموردة بتدريب العاملين عليها حسب عقد التوريد.

    صيانة المعدات:
    يجب إجراء عمليات الصيانة حسب الكتالوج المرفق مع الماكينة بواسطة فنين متخصصين, ويكون لكل ماكينة كرت خاص بها مبين نوع الصيانة وتاريخ الصيانة وكذلك موعد ونوع الصيانة القادمة. صيانة المعدات تزيد من عمرها التشغيلي وعدم تعطلها الفجائي الذي أعلى تكلفة وأكثر ضرراً. وكذلك تؤدي الصيانة إلى أداء أفضل وكفاءة ودقة عالية, وزيادة أمان للماكينة والعاملين عليها وعلى الممتلكات بالورشة.

    إحلال المعدات:
    المقصود بإحلال المعدات هو تغييرها حسب عمرها التشغيلي ويتم الإحلال تدريجياً وبأعداد محدودة. كما يتم ذلك بالنسبة لأسطول السيارات والشاحنات التي تعمل في النقل المباشر والشركات الكبرى وشركات تأجير السيارات.

    استهلاك المعدات:
    وهي انخفاض سعر الماكينة بالتقادم وهي عبارة عن خفض نسبة معينة من القيمة الأساسية للماكينة كل سنة من قيمتها الدفترية لتستعمل في حساب الوضع المالي للورشة وتقييم قيمة الورشة. يمكن حساب استهلاك المعدة بإحدى الطريقتين التاليتين:
    - طريقة الخط المستقيم: وهي انخفاض قيمتها بنسبة ثابتة كل سنة
    - طريقة النسبة المئوية: وهي انخفاض قيمتها بنسبة ثابتة من سعرها كل سنة, يقل سعرها بمعدل أكبر.


    برنامج أكسل لبيان سعر الماكينة بعد سنوات من الشراء.

    ******************************************************

    تجهيز الورشة بالماكينات


    حسابات تحديد عدد الماكينات بالورشة
    بعد تحديد نوع الماكينات المطلوبة بالورشة يتم تحديد عددهم, يتم تحديد العدد بناء على معدل عدد العمليات التي تتم على الماكينة, وزمن أجراء العملية, وكفاءة تشغيل الماكينة.


    مثال:
    كم عدد الماكينات المطلوبة في ورشة تقوم بعمليات خراطة هوبات (طنابير/ Brake drums) حيث:
    - عدد عمليات الخراطة المتوقعة أسبوعياً 120 هوبة (120 هوبة/أسبوع) - حجم العمل بالورشة,
    - الزمن النمطي (القياسي) هو 36 دقيقة/ هوبة,
    - كفاءة تشغيل الماكينة 80% (تعتمد على تدريب العمالة),
    - عدد الساعات المتاحة أسبوعياً 40 ساعة/أسبوع .

    الحل:
    الزمن الفعلي لخراطة الهوبة = الوقت النمطي ÷ كفاءة التشغيل

    = 36 ÷ 0.8 = 45 دقيقة (0.75 ساعة)

    الزمن الفعلي لخراطة جميع الهوبات في الأسبوع= الزمن الفعلي لخراطة الهوبة× عدد الهوبات بالأسبوع

    = 45 × 120 = 5400 دقيقة = 90 ساعة

    عدد الماكينات المطلوبة = الوقت الفعلي للقيام بعمليات الخراطة في الأسبوع ÷ الوقت المتاح أسبوعياُ

    = 90 ÷ 40 = 2.25 ماكينة

    يكون العدد اللازم لإتمام العمليات هو 3 ماكينات.

    * يقرب عدد الماكينات إلى العدد الصحيح الأعلى دائماُ, حيث إنه لا يمكن شراء أو تشغيل ربع ماكينة.
    يمكن الاستفادة من عملية التقريب للعدد الأعلى في التالي:
    - أمكانية زيادة عدد الهوبات التي يمكن تشغيلها أسبوعياً
    العدد الذي يمكن تشغيله باستخدام 3 ماكينات
    = (عدد الماكينات × ساعات التشغيل/أسبوع) ÷ الزمن الفعلي لخراطة الهوبة (ساعة)
    =(3 × 40) ÷ (0.75) = 160 هوبة/أسبوع

    - عند تشغيل نفس العدد من الهوبات 120 هوبة/أسبوع على 3 ماكينات يكون تحميل الماكينة أقل من 100%.
    تحميل الماكينة عند تشغيل 3 ماكينات لخراطة 120 هوبة/أسبوع
    = عدد الهوبات المراد خرطها/أسبوع ÷ أقصى عدد الهوبات التي يمكن خرطها بالأسبوع باستخدام 3 ماكينات
    = 120 ÷ 160= 75%

    - عطل أحدى الماكينات قد يؤدي إلى توقف العمل (في حالة وجود ماكينة واحدة مثلاُ).

    - يمكن زيادة عدد الهوبات التي يمكن تشغيلها أسبوعياً أو تقليل عدد الماكينات عن طريق:
    * زيادة كفاءة التشغيل باستخدام عمالة مدربة,
    * شراء ماكينات حديثة تحتاج إلى زمن أقل في تركيب الهوبة على الماكينة وأسرع في التشغيل.

    لاتخاذ قرار بشأن شراء ماكينات للورشة يجب أخذ التالي في الاعتبار:
    أ- شراء الماكينات:
    * مساحة الورشة (إمكانية وضع الماكينات بالورشة).
    * تكلفة شراء الماكينات
    * تكلفة توظيف عمالة مدربة لتشغيل الماكينات أو تكلفة تدريب عمالة غير مدربة

    ب- عدم القيام بخراطة الهوبات بورشة السيارات وإرسال الهوبات إلى ورشة متخصصة بدلاُ من ذلك:
    * تكلفة نقل الهوبات من وإلى الورشة المتخصصة,
    * الخسارة في الربح نتيجة التشغيل خارج الورشة.

    # يمكن شراء عدد أقل من الماكينات 2 ماكينة مثلاً, وحتى لا ينتج عليه تقليل حجم عمل الورشة وللمحافظة على حجم عمل الورشة
    - يتم تشغيل الورشة ساعات زائدة (خارج دوام) وإعطاء العمالة اجر إضافي.
    - إرسال الشغل الزائد عن أمكنية تشغيل الماكينات إلى ورشة خارجية وبذلك يضمن تحميل الماكينة 100% توفير للتكاليف.

    (شراء عدد أقل من الماكينات يقلل من سعر الشراء ومن قيمة التكلفة الثابتة والمتغيرة ويضمن نسبة تحميل أعلى للماكينة, ولكنه في نفس الوقت يزيد من احتمال زيادة أعطال الماكينات التي تؤدي إلى زيادة تكلفة الصيانة ومن تكلفة توقف عمل الماكينة).


    خطوات شراء المعدات والخامات وقطع الغيار:
    أ- وضع المواصفات
    ب- تحديد الكمية المطلوبة
    جـ- فحص عروض الطلبيات
    د- فحص واستلام الطلبيات
    هـ- تخزين المواد

    أ- وضع المواصفات
    تحدد المواصفات الفنية المطلوبة, ويتم الطلب عن طريق أي من التالي:
    - كتابة المواصفات بالتفصيل
    - استخدام الكتالوج (رقم الجزء التسلسلي- .....)
    - استخدام الاسم التجاري (زيت ×××- .....)
    - طلب توريد عينة, لفحصها ومطابقتها بالمواصفات المطلوبة (أثاث مكتبي-....)

    ب- تحديد الكمية المطلوبة
    تتأثر مقدار الكمية المطلوبة في الطلبية بالتالي:
    - العدد المطلوب, أو معدل الحاجة للاستخدام
    - قدرة الشركة على الشراء (الميزانية المحددة للشراء)
    - مدى توفر السلعة بالأسواق (عدم توفر السلعة يؤدي إلى طلب كمية أكبر)
    - الوقت والتكاليف اللازمة للقيام بدورة الشراء(يتم زيادة الطلبية مع زيادة الوقت والتكاليف)
    - طبيعة المطلوب (صعوبة التخزين "التلف, الحجم, الآمان" - عدم استقرار سعر السلعة)
    - سعة المخزن
    - تكاليف النقل
    - طريقة الدفع (الحصول على تخفيض مع زيادة الكمية المطلوبة, التسهيل في الدفع...)
    يتحدد الحجم الاقتصادي للعينة بناء على تكلفة إجراءات الشراء وتكلفة التخزين وذلك للقطعة الواحدة (زيادة حجم الطلبية يزيد تكلفة التخزين ويقلل من تكلفة الشراء والعكس صحيح).

    جـ- فحص عروض الطلبيات
    يتم الاتصال بالموردين لتقديم عروض أسعار حسب الكمية والمواصفات المطلوبة.
    يتم دراسة عروض الأسعار من ناحية السعر, توفر الكتالوجات, خدمة ما بعد البيع, التدريب, الصيانة, الملحقات, طريقة التسليم, طريقة الدفع, سمعة الشركة الموردة.
    بعد دراسة عروض الأسعار يتم تحديد مصادر الشراء وإصدار أمر الشراء

    د- فحص واستلام المواد
    يتم تحديد موعد لتسلم المواد وغالباً ما يكون هناك شرط جزائي عن التخلف عن موعد التسليم أما مقدار معين أو نسبة من مبلغ الطلبية.
    يتم فحص المواد قبل استلامها والغرض من الفحص هو التأكد من أن المواد الموردة مطابقة للمطلوب. ويتم أما فحص 100% من العينة (ماكينات) أو فحص عينات عشوائية وهذا يكون حسب (الكمية المسلمة- نوع الاختبار- مقدار التطابق المطلوب- ....).
    وقد يتم الفحص:
    - أما داخل المنشئة (الجهة التي ستسلم المطلوب تقوم بالفحص, أقل تكلفة)
    - خارج المنشئة (جهة محايدة- توفر أجهزة الفحص- خبرة في الفحص)
    وينتج عن فحص الطلبيات أما قبول الطلبية أو رفضها أو استبدال بعض البنود أو تخفيض سعر الشراء.
    يتم كتابة محضر استلام بعد فحص الطلبيات والتأكد من مطابقتها للمواصفات. مراجعة الفواتير, ثم يتم صرف المبالغ للموردين ويتم الاحتفاظ بالسجلات (سجل الموردين وبياناتهم, سجل أوامر التوريد, سجل المواد المشتراة, سجل المواصفات, سجل الكتالوجات, سجل الملحقات)

    هـ- تخزين المواد
    يتم تصنيف الأصناف, تحديد مكان وطريقة التخزين, ثم يتم تسليم العهدة. يتم بعد ذلك مراقبة المخزون (تحقيق التوازن بين المواد الداخلة والموجودة والمطلوبة- متابعة المخزون (الجرد)- وتحديد معدلات الصرف والاستخدام)

    ******************************************************

    مناطق (أماكن) العمل بالورشة


    تتم عمليات الصيانة والإصلاح بورش السيارات في مناطق (أماكن) مخصصة في الورشة وقد تكون مجهزة بروافع للسيارات أو مجاري كشف, يحدد عدد تلك الأماكن حسب معدل دخول السيارات بالورشة والزمن المتوقع لإجراء عمليات الصيانة والإصلاح. ويعتمد مقدار مساحة العمل على مساحة مسقط السيارة بالإضافة إلى مساحة محيطة بها تسمح للعمال بالحركة حول السيارة وكذلك مساحة مسقط الأجهزة المستخدمة. يمكن بمعرفة عدد أماكن العمل بالورشة تحديد عدد العمالة المباشرة للسيارة. وكذلك تحديد مساحة الورشة ككل, حيث يضاف إلى مساحة أماكن العمل مساحة الممرات للعمالة حول السيارة, وممرات دخول ومناورة وخروج السيارة من الورشة بالإضافة إلى مناطق العمل المساعدة (طاولات, حجر جلخ...الخ).

    تحديد عدد أماكن العمل:
    يتم تحديد عدد السيارات بناء على معرفة عدد السيارات التي يتوقع دخولها الورشة ومتوسط عدد الساعات المطلوبة لإنهاء الصيانة والإصلاح وعدد ساعات العمل اليومية بالورشة.

    مثال:

    يفترض أن عدد السيارات المطلوب إجراء صيانة لها أسبوعياُ هو 240 سيارة ومتوسط أعمال الصيانة المتوقعة للسيارة هو 2 ساعة. فإذا كانت ساعات العمل المتاحة للعمل بالورشة هي 8 ساعات يوميا (6 أيام في الأسبوع)ً, وإن كل مكان عمل يكون فيه 2 عامل (ميكانيكي/ كهربائي). أحسب عدد أماكن العمل المطلوب توفيرها لإجراء هذا العمل.

    عدد السيارات الداخلة إلى الورشة في اليوم = 240 ÷ 6 = 40 سيارة يومياً
    عدد الساعات المطلوبة للسيارات يومياً = 40 × 2 = 80 ساعة
    عدد العمال المطلوبة للقيام بالعمل اليومي = 80 ÷ 8 = 10 عمال
    حيث أنه يوجد عدد 2 عامل بمكان العمل, فيكون عدد أماكن العمل = 10 ÷ 2 = 5 أماكن عمل

    تحديد مساحة مكان العمل:
    يمكن تحديد مساحة مكان العمل المطلوبة بواسطة عدة طرق نذكر منها الطريقتين التاليتين:
    أ) المساحة النوعية لكل عامل:
    وهي تختلف حسب نوع وطريقة العمل والمعدات المستخدمة وتختلف من بلد إلى أخر.
    بالنسبة لأعمال الصيانة للسيارات يحتاج العامل إلى مساحة نوعية من 10 إلى 15 متر مربع.
    - تحسب المساحة بضرب المساحة النوعية × عدد العمال
    وبذلك تكون مساحة مكان العمل في المثال السابق = 2 × 15 = 30 مترمربع.
    ب) معامل الممرات والتشغيل:
    بواسطة معرفة المساحة السطحية للماكينات الموجودة في الورشة وتضرب تلك المساحة في معامل يعتمد على نوع العمل واللمرات المطلوبة, ويتراوح معامل الممرات والتشغيل من 3 إلى 5
    - تحسب المساحة بضرب مساحة الماكينات × معامل الممرات والتشغيل
    في حالة أن مساحة الماكينات تساوي 6 متر مربع؛ فإن مساحة مكان العمل = 6 × 5 = 30 متر مربع.

    ******************************************************

    حساب معدل تحميل مكان العمل


    بمعرفة العمليات التي ستتم في مكان العمل وعدد العمليات التي سوف تتم به يمكن حساب معدل تحميل مكان العمل. كلما ارتفع معدل تحميل المكان تكون الاستفادة أحسن للمكان وأحسن من ناحية العائد المادي للورشة. ومن خلال دراسة معدل تحميل مكان العمل يمكن تحسين هذا المعدل؛ مثل اختصار أو تسريع عملية معينة من مجموعة العمليات بالمكان (استخدام أسلوب أو ماكينة أكثر كفاءة) أو زيادة عدد العمال أو إضافة أعمال أخرى بالموقع.

    مثال:

    المطلوب حساب معدل تحميل (سرعة خط العمل) مكان خرط الهوبات (الطنابير) بورشة الفرامل, حيث أن:

    عدد الهوبات التي سوف يتم فحصها 150 هوبة
    عدد الهوبات المتوقع أن يتم خراطتها 80% من الهوبات التي سوف يتم فحصها.



    العمليات وزمن أجرائها (النمطي) وترتبيها لخراطة الهوبات بالورشة تكون كالتالي:


    * زمن أجراء العمليات هو زمن تقريبي وليس حقيقياً وتم استخدامه فقط لتوضيح العمليات الحسابية بالمثال.

    الحل:



    سرعة خط الإنتاج لتنفيذ العمليات (الوقت المتاح للتعامل مع كل هوبة) = الوقت المتاح ÷ الكمية المراد تشغيلها

    = (40 ساعة/أسبوعياُ × 60) دقيقة ÷ 150 = 16 دقيقة في حالة التعامل مع الهوبات في مكان عمل واحد.


    معامل التشغيل بالمكان = هو النسبة بين زمن أجراء العامل للمهمة ÷ الزمن النمطي لأجراء المهمة
    * تم اعتبار أن معامل تشغيل المكان في هذا المثال 100% = 1

    عدد أماكن العمل المطلوبة لكل عملية = (الوقت الفعلي ÷ سرعة الخط ) × (معامل التشغيل بهذا المكان)
    - عدد أماكن العمل المطلوبة لرفع الهوبة من السيارة (1) = (20 ÷ 16) × 1 = 1.25 مكان عمل
    يقرب إلى 2 مكان عمل فعلي
    معدل تحميل مكان العمل (1) = عدد أماكن العمل المطلوبة ÷ عدد أماكن العمل الفعلية
    = 1.25 ÷ 2= 62.5%

    - عدد أماكن العمل المطلوبة لقياس أبعاد الهوبة (2) = (30 ÷ 16) × 1 = 1.875 مكان عمل
    يقرب إلى 2 مكان عمل فعلي
    معدل تحميل مكان العمل (2) = 1.875 ÷ 2 = 93.75%

    عدد أماكن العمل المطلوبة لخراطة 80% من الهوبات (3) = [(45 ÷ 16 ) × 1] × 0.8 = 2.25 مكان عمل
    عدد أماكن العمل المطلوبة لتغيير أو صنفرة 20% من الهوبات (3‘) = [(10 ÷ 16) × 1] × 0.2 = 0.125 مكان عمل
    - عدد أماكن العمل المطلوبة (3+3‘) = 2.25 + 0.125 = 2.375 مكان عمل
    يقرب إلى 3 مكان عمل فعلي
    معدل تحميل مكان العمل (3) = 2.375 ÷ 3 = 79.17%

    - عدد أماكن العمل المطلوبة لتركيب الهوبة بالسيارة (4) = (15 ÷ 16) × 1 = 0.9375
    يقرب إلى 1 مكان عمل فعلي
    معدل تحميل مكان العمل (4) = 0.9375 ÷ 1= 93.75%

    *****************************************************
    تصنيف إعمال الصيانة والإصلاح للسيارات



    أنواع الصيانة:

    أ) الصيانة الوقائية Preventive Maintenance

    وهي مجموعة من الإجراءات والعمليات التي تضمن استمرار السيارة في السير دون حدوث أي مشاكل تؤدي إلى توقف السيارة أو تقليل من أدائها. وقد تشمل في الأتي:
    * الكشف والفحص
    * قياس مستوى السوائل بالسيارة واستكمال النقص في السوائل (زيت المحرك, سائل الفرامل, سائل التبريد)
    * تغيير زيت المحرك والفلتر
    * فحص وضبط خلوصات

    ب) الصيانة العلاجية (الإصلاح) Repairs

    وتنقسم إلى نوعين النوع المخطط والنوع الغير مخطط
    - الإصلاح المخطط
    هي مجموعة من الإجراءات تتم عند توقف السيارة, وقد تشمل الأتي:
    * تغيير بعض الأجزاء قبل انتهاء العمر الافتراضي لها
    * أجراء توضيب (عمرة) للمحرك وصندوق التروس والأجزاء الرئيسية
    - الإصلاح الغير مخطط
    وهي مجموعة من الإجراءات تتم عند تعطل السيارة أو أحدى أنظمتها أو حدوث حادثة طريق, وقد تشمل الأتي:
    * الإصلاح الجسيم للأنظمة, أو استبدالها نتيجة العطل
    * أصلاح جسم السيارة

    الإهمال في أجراء الصيانة الوقائية من حيث معدل إجرائها سوف يؤدي إلى زيادة حدوث الأعطال وزيادة أعمال ولتكلفة الإصلاح, حيث أن الإصلاح الغير مخطط يكلف أكثر ويأخذ وقت وجهد أكثر من صاحب السيارة.

    ويوضح الشكل المرفق زيادة تكاليف الإصلاح عند انخفاض تكاليف الصيانة الوقائية, وانخفاض تكاليف الإصلاح مع زيادة تكاليف الصيانة والوقائية. ومن الشكل يمكن تحديد مقدار الصيانة الوقائية المطلوبة التي تعطي أقل تكلفة أجمالية للسيارة (تكلفة الصيانة الوقائية وتكلفة الإصلاح).



    *******************************************************

    _________________

    محمد حسن إسماعيل



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




    عدل سابقا من قبل m.hassan2020 في الثلاثاء 17 نوفمبر 2009, 7:59 pm عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://alsafwa.ahlamountada.com
    m.hassan2020
    Admin
    Admin


    ذكر
    عدد المساهمات: 2428
    العمر: 39
    الموقع: http://alsafwa.ahlamountada.com
    البلد: جمهورية مصر العربية
    المدينة: الاسكندرية
    نقاط: 8699
    التقييم: 28
    تاريخ التسجيل: 07/04/2008

    مُساهمةموضوع: رد: قواعد إنشاء ورشة صيانة وإصلاح السيارات   الثلاثاء 17 نوفمبر 2009, 7:56 pm

    حساب تكاليف الصيانة والإصلاح بالورشة


    يمكن حساب تكاليف الصيانة والإصلاح بالورشة بعدة طرق:

    أ) تكاليف حساب كتالوج أعمال الصيانة والإصلاح الخاص بالشركة:
    ويكون مدون فيه نوع العمل والوقت النمطي المستخدم لعمل تلك العملية ومقدار سعر ساعة العمل (أجر العمالة اليدوية). يضاف سعر قطع الغيار ثم يضاف عليها أجر العمالة اليدوية. تتميز هذه الطريقة بالنسبة للعميل هو معرفته بتكاليف العملية قبل إجرائها, وأن العميل لا يتكلف أجر إضافي في حالة ظهور مشاكل غير متوقعة عند أجراء العملية.
    مثال: تغيير أسطوانة القابض تحتاج إلى ساعة ونصف بالكتالوج, وتكاليف ساعة العامل 50 ريال.
    فتكون تكاليف العمالة من الكتالوج = 1.5 × 50 = 75 ريال
    ويضاف عليها ثمن اسطوانة القابض 150 ريال
    فيكون إجمالي التكاليف 75 + 150 = 225 ريال
    ويضاف إليها أي منصرف على السيارة من زيوت وخلافة.

    ب) التكاليف تحسب حسب ساعات العمل الفعلية:
    حيث تضرب الساعات الفعلية في أجرة العامل في الساعة ويضاف عليها نسبة (للمصاريف الغير مباشرة والاستهلاك + ربح الورشة) بالإضافة لسعر قطع الغيار. وهنا يجب تسجيل وقت العمل الفعلي بالسيارة ويستقطع منه وقت الراحة ووقت شراء الأجزاء.

    *************************************************************

    قطع غيار السيارات والزيوت والخامات



    يختلف تصنيف قطع الغيار اللازمة لإتمام عملية الصيانة والإصلاح وكذلك مصادر وطريقة الحصول عليها.

    تصنيف قطع الغيار:
    * قطع جديدة
    - أصلية
    - غير أصلية (تجاري)
    * قطع قديمة
    - مجددة
    - غير مجددة

    # كما توجد أجزاء مزورة تباع على أنها أصلية وقد تحمل نفس العلامة التجارية وتعبئ في غلاف مشابه للغلاف الأصلي.


    مصادر الحصول على قطع الغيار للورشة:
    * الوكيل (الموزع المعتمد):
    يبيع الوكيل قطع الغيار الأصلية (Original Equipment Manufacturer- OEM) وهي موردة من مصنع السيارات أو الشركات المتخصصة وهي مطابقة للأجزاء المركبة بالسيارة. وهذه القطع قد تكون تحت أسم الشركة المصنّعة (تويوتا مثلاً) أو الشركة الموردة للقطع الأصلية بالسيارة (بوش مثلاُ).
    كما يبيع الوكيل قطع الغيار التي ليس عليها طلب كبير مثل رأس الأسطوانات, عمود المرفق,.... أو الأجزاء كبيرة الحجم مثل أجزاء جسم ا لسيارة, والمحاور,..............
    * محلات خدمة السيارات (الورش):

    وهي قطع مخزنة لدى الورشة ويكون الطلب عليها عالي مثل شمعات الإشعال, الزيوت,........

    * محلات بيع قطع غيار السيارات:

    وهو يبيع القطع بالقطاعي (مفرد) للعملاء أو بالجملة للورش مع تخفيض حوالي 15% للورش الخاصة التي تتعامل معه. وقد يبيع أجزاء أصلية أو تجارية أو أجزاء معاد إصلاحها.

    * التشليح (أجزاء من السيارات القديمة):

    وهي قطع مأخوذة من سيارات وقد يلجئ العميل لها بالنسبة للموديلات القديمة (الغير متوفرة بالأسواق) أو لرخص ثمنها. وقد يختلف سعر الجزء في حالة أن الفك عن طريق عمال المحل أو أن الفك عن طريق العميل.

    طرق الحصول على قطع الغيار:

    * الشراء عن طريق العميل, تحدد الورشة القطع المراد استخدامها في عمليات الصيانة والإصلاح ويقوم العميل بشرائها بمعرفته (وقت أطول, عدم تطابق قطع الغيار مع المطلوب, للعميل حرية الاختيار من حيث الجودة و السعر)

    * الشراء عن طريق الورشة, تقوم الورشة بالحصول على قطع الغيار والزيوت من مخازن الورشة أو عن طريق الشراء (مندوب الورشة أو مندوب المحل).

    *************************************************************************

    تصميم مواقف السيارات





    *********************************************************************

    _________________

    محمد حسن إسماعيل



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://alsafwa.ahlamountada.com
    mecax
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    ذكر
    عدد المساهمات: 27
    العمر: 25
    البلد: الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    نقاط: 1270
    التقييم: 0
    تاريخ التسجيل: 30/11/2010

    مُساهمةموضوع: رد: قواعد إنشاء ورشة صيانة وإصلاح السيارات   الأربعاء 01 ديسمبر 2010, 12:02 am

    افادك الله بالخير كما افدتن بارك الله فيكم cheers
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    اسوار
    عضو
    عضو


    ذكر
    عدد المساهمات: 9
    العمر: 34
    البلد: جمهورية العراق
    نقاط: 93
    التقييم: 0
    تاريخ التسجيل: 30/01/2014

    مُساهمةموضوع: رد: قواعد إنشاء ورشة صيانة وإصلاح السيارات   الخميس 30 يناير 2014, 10:58 am

    جوزيت خيرا كثيرا طيبا مباركا فيه شريحة 
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    قواعد إنشاء ورشة صيانة وإصلاح السيارات

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » صيانة الطابعات من كل الأنواع

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الصفوة لصيانة الالكترونيات :: الكترونيات السيارات :: ورشة السيارات-